recent
أخبار ساخنة

شرح ملفات EFS NV QCN CERT PIT في نظام الأندرويد بالتفصيل

مرحبا بكم أعضاء ومتابعي وزوار المدونة ، اليوم نقدم لكم شرح تفصيلي لأهم الملفات المستخدمة في سوفت وير هواتف الأندرويد ، ماهو ملف EFS وفيما يستخدم ؟ ايضا ملف NV وملفQCN وملف CERT وPIT ، لطالما يلاحظ العديد من مبرمجي الهواتف الذكية هذه الملفات او قد مر عليك هذه المصطلحات ؟ اليوم سوف نشرح بالتفصيل ماهي هذه الملفات ؟ وفيما تستخدم وغيره .
 
شرح ملفات EFS NV QCN CERT PIT في نظام الأندرويد بالتفصيل

ولكي تفهم المقصود بالملفات الشائعة والمستخدمة بكثرة ومنتشره في اوساط مبرمجي الاندرويد لحل مشاكل الشبكة وغيره ، تابع معي هذه المقالة .
  • ملف Embedded File System)  EFS) :
ملف EFS يعتبر ملف تشفير منطقة الحماية في الجهاز ويحتوي على الرقم التسلسلي للهاتف "imei" ومعلومات البيسباند base-band ، وعند وجود مشاكل تخص التشفير والحماية . يكون حلها بأعادة تنزيل ملف efs . مع ملاحظة انه سيتم فقدان الرقم التسلسلي "imei" للهاتف بعد اعادة تنزيل ملفات EFS. ويمكنك استعادة الimei على بعض الأدوات المجانية او احدى البوكسات المدفوعة .

  • ملف Partition Information Table) PIT) :
يشير ملف الـ PIT إلى معلومات قطاعات الهاتف ، فهذه الملفات تحتوي على جداول تقوم بأعادة تقسيم الذاكرة الداخلية Samsung Galaxy Android. تحتوي ملفات Samsung PIT على جميع المعلومات ذات الصلة لكل قسم مطلوب مثل اسم القطاع وحجمه وعدد الكتل ومعلومات فنية أخرى. يحتوي كل جهاز على ملف PIT مختلف مرتبط بالنظام الخاص به. وبالتالي هناك حاجة إلى ملف PIT الصحيح من أجل حل مشاكل الهاتف وتفليش الروم او النظام على الهاتف بشكل صحيح.

  • ملف NV ITEMS) NV) : 
ملف NV ملف يحتوي على معلومات خاصة بشبكة الهاتف كـمعلومات الـWiFi الوايفاي Bluetooth MAC Address ، الرقم التسلسلي للهاتف imei ،ويحتوي على معلومات اعدادات الشبكة . هذا الملف يستخدم لعلاج اعطال الشبكة وفي حالة فقدان الimei في بعض الاحيان الا ان له سلبيات فعند تركيب ملف NV مسحوب لهاتف معين على هاتف اخر فقد يؤدي الى عطل في شبكة الهاتف ويتحول الى الحالة Radio Off وتتحول المشكلة من برمجية الى صيانة فلذلك عند التعامل مع ملفات nv احرص وتاكد من انه خاص بنفس الهاتف والموديل والحماية ايضا.

  • ملف Trusted secure certificates) CERT) : 
 وهو الملف الأهم في معظم اجهزة سامسونج ، وهي الشهادات التي تم توقيعها من قبل قاعدة بيانات Samsung. تستخدم هذه في المقام الأول لأرقام IMEI على الهواتف. إذا لم يتطابق IMEI مع تجزئة الشهادة مع قاعدة بيانات Samsung ، فلن يُسمح للهاتف بالاتصال الخلوي لبطاقة SIM.حيث حصلت هذه الملفات على حماية عالية على ملف ال imei .

ويمكن سحب ملف الـ Cert من جهاز ونقله الى جهاز اخر:
  1. في حالة وجود جهاز مغلق على شبكة.
  2. يمكن سحب ملف Cert من جهاز اخر شغال وكتابته على الجهاز المغلق ليعمل بشكل طبيعي وتحتاج العملية الى وجود صلاحيات الروت لسماح الوصول الى مناطق الحماية.
  3. في حالة تلف الرقم التسلسلي للهاتف IMEI .
  4. او في حالة لا توجد شبكة في الهاتف "مكالمات طوارىء فقط". 
  • ملف Qualcomm calibration network) QCN) :
أعتقد أن هذا مجرد اسم آخر للشهادة وهو ملف معايرة شبكات الكوالكوم qualcomm ولكن بتنسيق ملف مختلف. وهي ملفات يمكننا سحبها وإعادة تنزيلها من جميع الاجهزة التي تحمل معالج كوالكوم . أعتقد أنه من أجل السلسلة القديمة من هواتف Samsung مثل متغيرات Qualcomm مثل Samsung Galaxy S4 i9506-i9507.

الى هنا نكون قد اخذنا نبذة مختصرة عن بعض الملفات الشائعة والمستخدمة لحل مشاكل الاندرويد .

للإبلاغ عن مشكلة او رابط لا يعمل او لديك اقتراح لا تنسى وضعه في تعليق اسفل المشاركة.
author-img
Abdulsalam AL-Hammadi

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • ابو مالك29 مارس 2022 في 6:50 ص

    لو سمحت كيف اصل الى ملف سيرت بجهاز سامسونج a9 2018 اندرويد10 والجهاز معمول له روت...اين موقع الملف؟

    حذف التعليق
    • غير معرف14 أكتوبر 2023 في 10:06 م

      سلام J727Aفلاته بدون ان اسحب Cret ماهو الحل لو سمحت

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent