recent
أخبار ساخنة

شرح مفصل الفرق بين الروت و الجيلبريك وقفل الشبكة وقفل البوت لودر

شرح مفصل الفرق بين الروت و الجيلبريك وقفل الشبكة وقفل البوت لودر

ماهو الفرق بين الروت و الجيلبريك وفك الشفرة والبوتلودر ؟

مقارنة بالكمبيوتر الشخصي كمدخلات ومخرجات system io ، فإن الهواتف والأجهزة اللوحية هي أجهزة مقفلة ، و الجيلبريك Jailbreak  ، و الروت root ، وفتح قفل الشبكة simlock هي من طرق كسر حماية الهواتف المحمولة . ما يفقدك الضمان للهاتف من قبل الشركات المصنعة للهواتف وشركات الإتصالات الخاصة بها .

وفي بعض الدول توجد قوانين تمنع المستهلك من إزالة قيود الشركة .والتي لا تسمح بها شركات تصنيع الموبايل على هواتفها.


الجيلبريك Jailbreak  

ماهو الجيلبريك ؟
الجيلبريك أو (كسر آي أو إس) : هو عملية كسرللقيود التي وضعتها الشركة المصنعة للجهاز.بحيث يتم تنفيذ كسر الحماية (الجيلبريك) بشكل عام على أجهزة Apple iOS ، مثل iPhone أو iPad. وهي عملية تشبه الروت في هواتف الأندرويد.

 يزيل Jailbreaking القيود التي تفرضها Apple ، مما يسمح لك بتثبيت برامج تابعة لجهة خارجية من خارج متجر التطبيقات أبل ستور app store .بواسطة متجر تطبيقات آخر يسمى السيديا (cydia) . انستولر.flekstore .قد يعتقد البعض أن عملية الجيلبريك يستخدم فقط للقرصنة ، لا - بالجيلبريك يسمح لك بعمل أشياء أخرى كـ تغيير متصفح iPhone الافتراضي ، و بريد العميل mail client. بشكل أساسي ، يتيح لك الجيلبريك استخدام البرامج التي لا توافق عليها Apple. -

لا تريد شركات مثل Apple و Microsoft كسر القيود التي تفرضها على الجهاز - لذا يمكنك تغيير البرامج الافتراضية على iOS أو تشغيل تطبيقات سطح مكتب خارجية على Windows RT.ولذا يقوم بعض الأشخاص بالعثور على ثغرات أمنية تسمح لهم "باستغلال" الجهاز والتغلب على ضمانات الشركة المصنعة.


يسمح Android للمستخدمين بتثبيت تطبيقات خارجية من خارج متجر تطبيقات Google .


الروت Root 

ماهو الروت ؟ فوائده وأضراره ؟
الروت root: هو عملية الحصول على "صلاحيات الوصول" إلى الجهاز. يتم تنفيذ ذلك بشكل عام على أجهزة Android ، ولكن يمكن عمل الروت أيضًا على الأجهزة الأخرى والمبنية على نواة  Linux في أنظمة التشغيل الخاصة بها ، مثل نظام تشغيل Symbian والذي أنهت شركة نوكيا الرائدة خدماته معه مع نهاية 2012 .

على Linux وأنظمة التشغيل الأخرى المشابهة لـ UNIX ، يكون المستخدم الأساسي هو نفسه المستخدم المسؤول على Windows. بعد الروت، يمكنك منح تطبيقات محددة الوصول إلى أذونات وصلاحيات الوصول إلى الجذر ، مما يسمح لها القيام بأي شيء تريده على نظام التشغيل . على سبيل المثال ، يمكن للتطبيق الذي لديه صلاحيات الروت على هاتف سامسونج root samsung galaxy a50 .إلغاء تثبيت تطبيقات النظام ، وتثبيت تطبيقات منخفضة المستوى ، وإلغاء الصلاحيات و الأذونات التي تطلبها التطبيقات المثبتة على النظام ، والقيام بأشياء أخرى التعديل والتطوير على النظام . تقريبًا أي شيء يمكنك القيام به على نظام Linux ، يمكنك القيام به أيضا مع صلاحيات الروت على هاتفك.

يحدث الروت في بنية الأمان في Android وقد يتسبب في حدوث مشاكل إذا لم يعرف المستخدم ما يفعله ، لذلك لا يتم عمل روت للاندرويد Android.


البوتلودر Bootloader 

ماهو البوتلودر ؟
نظام الأندرويد Android هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ، لذلك يمكن لأي شخص أن يأخذ كود مصدر Android وينشئ نظام تشغيل او نسخة خاص به . ولا يسمح هذا إلا بوجود روم مخصص ومعدل مثل Cyanogenmod. يوجد الكثير من ROMs المعدلة لنظام Android .

ومع ذلك ، تأتي العديد من هواتف Android مقفلة البوت لودر locked bootloaders. ولن يقوم البوت لودر المقفل بتشغيل أي شيء سوى إصدار Android المعتمد من الشركة المصنعة والذي يأتي مع الجهاز. يسمح لك إلغاء قفل البوتلودر bootloader  بتثبيت رومات ROM معدلة - وهي إصدارات بديلة من نظام تشغيل Android.

ويكون هذا مفيدا لهواة استخدام ميزات ولانشرات إضافية  - روم السيانوجين مود Cyanogenmod يقوم بعمل تحديثات جديدة Android إلى الهواتف التي اوقفت الشركات المصنعة تحديثاتها ، وهذه الرومات تنال إعجاب الكثير من مستخدمي الأندرويد بسبب ميزات وخصائص النظام الإضافية التي لا تأتي غالبا في نظام التشغيل الرسمي المخصص من الشركة المصنعة للهاتف المحمول .

قد يتضمن فتح البوتلودر أيضًا استغلالًا أمنيًا ، على الرغم من أن شركات مثل HTC و Motorola تسمح بإلغاء قفل بعض الأجهزة. يمكن إلغاء قفل البوت لودر لأجهزة Nexus (والمخصصة للمطورين أيضًا) بسهولة.


يمكن أن يتيح لك إلغاء قفل البوت لودر Unlocking a boot loader تثبيت أنظمة تشغيل غير Android.وفتح قفل الشبكة ، وعمل روت للهاتف . على سبيل المثال ، يمكنك تثبيت Ubuntu للهواتف أو WebOS على Galaxy Nexus تكون مفتوحة البوت لودر .ويمكن تثبيت نظام تشغيل إصدار سطح المكتب من Ubuntu على Nexus 7 أيضًا. بالطبع ، يجب بناء نظام التشغيل ليكون متوافقًا مع جهاز معين. من المحتمل ألا تكون أنظمة التشغيل هذه مستقرة بشكل خاص - ولكن يمكن للمطورين استخدام الأجهزة لتشغيل نظام تشغيل بديل أثناء عملهم عليه.


فك الشفرة أو فتح قفل الشبكة Unlock SIM Phone 

العديد من الهواتف ، وخاصة الهواتف التي تأتي مدعومة بعقود شراء ، تأتي "مقفلة" sim locked لدى شركة اتصالات معينة كـ AT&T و T-Mobile وأيضا Tracfone و Metropcs . بحيث يتم ضبط الهاتف ليعمل على شبكة الاتصال هذه . إذا قمت بإدخال بطاقة SIM (شريحة الإتصال) من شركة اتصالات منافسة في الهاتف أو غير الشركة المالكة ، ستظهر رسالة تخبرك أن الهاتف مقفل locked ولا يمكن استخدامه مع بطاقة SIM .

يتيح لك إلغاء قفل الهاتف sim unlock فك شفرة الشريحة واستخدامه مع بطاقة SIM مختلفة يمن موبايل في اليمن مثلا - إما لاستخدام شركة اتصالات مختلفة أثناء السفر أو لإستخدام مزود خدمة جديد.


ستحتاج بشكل عام إلى رمز أو كود فك الشفرة unlock code لفتح قفل شبكة الهاتف . العديد من شركات مشغلي شبكات الهواتف تقوم بعمل إلغاء قفل هاتفك بمجرد انتهاء العقد، في حين أن الهواتف التي يتم شراؤها بالكامل دون عقد قد لا تكون مقفلة بشركة الاتصالات على الإطلاق. وهناك طرق لإلغاء قفل الهواتف بدون أذن من شركة النقل أيضًا.بإستخدام العديد من الطرق والبرامج والبوكسات المدفوعة . 

ليس مفروض على الجميع عمل جيلبريك أو روت أو فك شفرة أجهزتهم . بعد قرائتك لهذه المقال تستطيع تحديد ما يمكنك فعله حيال ذلك .

يمكنك ترك تعليق أسفل هذا المقال في حال كان لديكم أي إستفسار أو إضافة أو ما إلى ذلك .

قد يهمك أيضا :

google-playkhamsatmostaqltradent