recent
أخبار ساخنة

هل يمكن للهاكرز اختراق هواتف الايفون iPhone ؟ ولماذا ؟

هل يمكن  للهاكرز اختراق هواتف الايفون iPhone ؟ ولماذا ؟


اكتسبت هواتف الايفون iPhone شهرة واسعة كأجهزة تركز وتهتم بالأمن وخصوصية المستخدم (جزئيًا) وذلك يعود لقبضة شركة أبل Apple وإحكام سيطرتها على نظام التشغيل ios .وعدم إتاحتها ليكون نظام التشغيل os. مفتوح المصدر أمام المطورين والهواة كنظام الأندرويد android ui. ومع ذلك ، لا يوجد جهاز خالي من المخاطر عندما يتعلق الأمر بالأمان. لذا ، هل يمكن اختراق أجهزة الايفون iPhone ؟ وما هي المخاطر حيال ذلك ؟


ماذا يعني اختراق الايفون Hack Iphone 

القرصنة أو الإختراق مصطلح واسع ويستخدم غالبًا بشكل غير صحيح. يشير إلى الوصول بشكل غير قانوني إلى شبكة الكمبيوتر. في سياق الايفون iPhone ، يمكن أن تشير القرصنة أو الإختراق إلى أي مما يلي:

  • الوصول إلى المعلومات الشخصية لشخص والمخزنة على هواتف الايفون iPhone.
  • مراقبة أو استخدام  هاتف الايفون iPhone عن بعد دون علم أو موافقة المالك.
  • تغيير طريقة عمل iPhone بإستخدام برامج أو أجهزة إضافية.
من الناحية التقنية ، يمكن لشخص ما تخمين رمز/ كلمة المرور لهاتف الايفون . وتثبيت برامج المراقبة على جهاز iPhone حتى يتمكن من التجسس على أنشطتك وهذا أمرًا يمكن توقعه من "الهاكر".

هناك أيضًا جيلبريك ، أو تثبيت أنظمة معدلة على الجهاز. هذا هو أحد التعريفات الأكثر حداثة للقرصنة ، ولكنه يستخدم أيضًا على نطاق واسع. قام العديد من الأشخاص بـ "اختراق" أجهزة iPhone الخاصة بهم عن طريق تثبيت إصدار معدل من system io نظام التشغيل  iOS لإزالة قيود أبل Apple.

البرامج الضارة Malware  : هي مشكلة أخرى ظهرت على هواتف الآيفون iPhone من قبل. لم يتم تصنيف التطبيقات في متجر أب ستور App Store على أنها برامج ضارة فحسب ، بل تم العثور أيضًا على ثغرات يوم الصفر zero-day  في متصفح الويب من Apple ، Safari. سمح هذا للمتسللين بتثبيت برامج التجسس التي تحايلت على إجراءات أمان أبل Apple وسرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين .


تزداد طرق الجيلبريك .وربما تكون لعبة بين Apple و tweakers. وإذا قام المستخدم بتحديث نظام التشغيل الخاص به ، فهو على الأرجح "آمن" ضد أي عمليات اختراق تعتمد على طريقة الجيلبريك .

تهتم مجموعات القرصنة والحكومات . بإيجاد طرق حول حماية Apple. ويمكن لأي منهم اكتشاف أي عملية اختراق في أي لحظة وعدم إشعار أبل Apple أو مستخدميها .


لا يمكن إستخدام الايفون iPhone عن بعد 
لا تسمح شركة أبل Apple لأي شخص بالتحكم عن بُعد في جهاز الايفون iPhone عبر تطبيقات الوصول عن بُعد ، مثل TeamViewer. بينما يأتي macOS مزودًا بخادم حوسبة شبكة ظاهرية (VNC) مثبت يسمح بالتحكم في جهاز Mac عن بُعد في حالة تمكينه ،بينما لا يقوم نظام تشغيل iOS بذلك.

هذا يعني أنه لا يمكنك التحكم في هاتف ايفون iPhone دون عمل جيلبريك أو كسر الحماية عليه أولاً. هناك خوادم VNC متاحة لأجهزة ايفون iPhone التي تم إلغاء تأمينها والتي تتيح هذه الوظيفة ، ولكن لا يعمل نظام iOS.

يستخدم iOS نظام أذونات قوي لمنح التطبيقات وصولاً صريحًا إلى خدمات ومعلومات معينة. عند تثبيت تطبيق جديد لأول مرة ، غالبًا ما يُطلب منك منح الإذن لخدمات الموقع أو كاميرا iOS. لا يمكن للتطبيقات حرفياً الوصول إلى هذه المعلومات بدون إذن من مستخدم  او مالك الايفون .


لا توجد صلاحيات في نظام iOS تمنح الوصول الكامل إلى النظام. يتم وضع كل تطبيق في وضع الحماية ، مما يعني أن البرنامج مقسم عن باقي النظام في بيئة "وضع الحماية" الآمنة. هذا يمنع التطبيقات التي يحتمل أن تكون ضارة من التأثير على بقية النظام ، بما في ذلك تقييد الوصول إلى المعلومات الشخصية وبيانات التطبيق.

يجب أن تكون دائمًا حذرًا من الأذونات التي تمنحها للتطبيق. على سبيل المثال ، يريد تطبيق مثل فيسبوك Facebook الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك ، ولكنه لا يتطلب ذلك ليعمل. بمجرد منحك حق الوصول إلى هذه المعلومات ، يمكن للتطبيق أن يفعل ما يريد باستخدام هذه البيانات ، بما في ذلك تحميلها على خادم خاص وتخزينها إلى الأبد. قد ينتهك هذا اتفاقية مطورين أبل Apple متجر آب ستور App Store ، ولكن لا يزال من الممكن تقنيًا أن يفعل التطبيق ذلك.

معرف Apple ID وحماية الايكلاود iCloud Security
من المحتمل أن يكون معرف Apple ID (وهو حساب iCloud الخاص بك) أكثر عرضة للتدخل الخارجي من iPhone . تمامًا مثل أي حساب عبر الإنترنت ، يمكن للعديد من الجهات الخارجية الاحتفاظ ببيانات الاعتماد الخاصة بك.

ربما قمت بالفعل بتشغيل المصادقة الثنائية (2FA) على Apple ID الخاص بك. ومع ذلك ، قد ترغب في التأكد من خلال الانتقال إلى الإعدادات> [اسمك]> كلمة المرور والأمان على جهاز الايفون iPhone. انقر على "تشغيل المصادقة الثنائية" لإعداده إذا لم يكن ممكّنًا بالفعل.

هل يمكن  للهاكرز اختراق هواتف الايفون iPhone


في المستقبل ، كلما قمت بتسجيل الدخول إلى حساب Apple ID أو حساب iCloud ، ستحتاج إلى إدخال رمز يتم إرساله إلى جهازك أو رقم هاتفك. يمنع هذا شخصًا من تسجيل الدخول إلى حسابك حتى إذا كان يعرف كلمة مرورك.



حتى  المصادقة الثنائية (2FA) عرضة لهجمات الهندسة الإجتماعية ، ولكن. تم استخدام الهندسة الاجتماعية لنقل رقم هاتف من بطاقة SIM إلى آخر. وهذا يوضح كيف يمكن اختراق أي شيء . لا داعي للقلق بشكل كبير بشأن هذه الأشياء ، ولكن كن على علم بالمخاطر وكن يقظًا.

ماذا عن برنامج "Spy" للـ ايفون iPhone؟
أحد الأشياء القريبة من الاختراق للتأثير على مالكي الايفون iPhone هو برنامج التجسس. تتعرض هذه التطبيقات من خلال دعوة الأشخاص إلى تثبيت برامج المراقبة على الأجهزة. يتم تسويقها إلى الآباء المعنيين والأزواج المشبوهة كوسيلة لتتبع نشاط شخص آخر على iPhone.

لا يمكن أن تعمل هذه التطبيقات على نظام التشغيل iOS ، لذلك تتطلب أن يتم كسر حماية الجهاز أولاً. يؤدي هذا إلى فتح حماية الايفون iPhone لمزيد من التلاعبات ، ومشاكل الأمان الهائلة ، والمشكلات المحتملة ، حيث أن بعض التطبيقات لن تعمل على الأجهزة التي تم كسر قيودها.

بعد كسر حماية الجهاز وتثبيت خدمة المراقبة ، يمكن للأشخاص التجسس على أجهزة فردية من لوحات تحكم الويب. سيرى هذا الشخص كل رسالة نصية يتم إرسالها وتفاصيل جميع المكالمات التي تم إجراؤها وتلقيها وحتى الصور أو مقاطع الفيديو الجديدة الملتقطة بالكاميرا.

Spy

لن تعمل هذه التطبيقات على أحدث أجهزة iPhone ، ولا يتوفر سوى الجيلبريك كسر الحماية لبعض أجهزة iOS 13. لأن أبل Apple تجعل من الصعب جدا عمل جيلبريك وكسر حماية هواتفها الحديثة ، لذلك لا تشكل تهديدًا في نظام iOS 13.


قد تكون هناك نقاط ضعف بواسطة شبكة Wi-Fi 
بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه ، لا تزال الشبكات اللاسلكية غير الآمنة تشكل أحد أكبر التهديدات لأمن الجهاز المحمول. يمكن للمخترقين استخدام هجمات "man in the middle" لإعداد شبكات لاسلكية مزيفة وغير آمنة لالتقاط حركة المرور.

من خلال تحليل حركة المرور هذه (المعروفة باسم التعرف على الحزم) ، قد يتمكن المخترق من رؤية المعلومات التي ترسلها وتستقبلها. إذا كانت هذه المعلومات غير مشفرة ، فقد تكون هناك كلمات مرور غير مرخصة و بيانات اعتماد تسجيل الدخول ومعلومات حساسة أخرى.

كن ذكيًا وتجنب استخدام الشبكات اللاسلكية غير الآمنة ، كن حذرًا عندما تستخدم شبكة عامة. قم بتشفير حركة مرور الايفون iPhone الخاصة بك باستخدام VPN.

قد يهمك أيضا :

google-playkhamsatmostaqltradent